الأحد، 25 يناير 2009

الاجتماع على الطعام


الاجتماع على الطعام
سابع وأربعون: التسمية على الطعام: والاجتماع على أي طعام. ويكون ذلك على سفرة الطعام أي المفرش الذي يوضع على الأرض. وليس المائدة، فقد ثبت في البخاري: أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يأكل على مائدة قط.
[76] عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه، قَالَ: مَا عَلِمْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم أَكَلَ عَلَى سُكْرُجَةٍ قَطُّ، وَلاَ خُبِزَ لَهُ مُرَقَّقٌ قَطُّ، وَلاَ أَكَلَ عَلَى خِوَانٍ قَطُّ. قِيلَ لِقَتَادَةَ: فَعَلاَمَ كَانُوا يَأْكُلُونَ؟ قَالَ: عَلَى السُّفَرِ. ] صحيح البخاري، 5386 [.
شرح الحديث: جاء في النهاية لابن الأثير: ( سكرجة ): إناء صغير يؤكل فيه الشيء القليل من الأدم، وهي فارسية. وجاء في شرح الحديث أن ( الخوان ): هو المائدة ما لم يكن عليها طعام. فالحديث هنا يدل على الاستحباب لا على الوجوب.
ثامن وأربعون: حمد الله بعد الطعام: ويراجع في ذلك آداب الطعام:
[77] عَنْ أَبِي أَيُّوبَ اْلأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا أَكَلَ أَوْ شَرِبَ قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَ وَسَقَى وَسَوَّغَهُ وَجَعَلَ لَهُ مَخْرَجًا. ] صحيح / صحيح سنن أبى داود للألباني، 3851 [.
[78] وعَنْ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: مَنْ أَكَلَ طَعَامًا، فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ، مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلاَ قُوَّةٍ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ. ] حسن / صحيح سنن الترمذي للألباني، 3458 [.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق